رئيس الجهاز المركزى:فى مصر لا نتعاون مع إسرائيل وعدد الأقباط لن يغير شيئاً

الدكتور جورج يوسف صاحب الباك الإسلامي

   
     
 

رئيس الجهاز المركزى للتعبئة فى مصر:
لا نتعاون مع إسرائيل وعدد الأقباط لن يغير شيئاً

لا نتعاون مع إسرائيل وعدد الأقباط لن يغير شيئاً

 

محيط ـ وليد الرمالى

   
  اللواء أبو بكر الجندي    

 

   
  اللواء أبو بكر الجندي    

 

تفجرت فى الأونة الأخيرة أزمة حول الجهاز المركزى للتعبئة العامة والإحصاء بعد الأنباء التي ترددت عن وجود تطبيع بين الجهاز وإسرائيل من ناحية وتنازل الجهاز عن دوره لصالح الأقباط بعد قيامهم بإجراء عملية احصاء وتعداد سكاني لهم فى مصر من ناحية أخرى.

 

والثابت أن هذه الأزمة ما تلبث أن تهدأ حتى تثيرها مرة أخرى احصائيات الجهاز حول البطالة، وما يقال عن عدم منطقيتها واحصائيات أخرى كثيرة أهمها أرقام التضخم التى يعلنها الجهاز يوم 10 من كل شهر والتى تهم رجل الشارع البسيط لتعلقها بأسعار السلع الغذائية.

 

وقد توجهت شبكة الاعلام العربية “محيط” للحوار مع الوزير اللواء أبو بكر الجندي “رئيس الجهاز المركزى للتعبئة العامة والإحصاء” حول هذه الموضوعات الشائكة، وفي السطور التالية النص الكامل للحوار.

 

حقيقة التطبيع مع إسرائيل

محيط: هناك ادعاءات تؤكد تعاون جهاز الإحصاء المصرى مع إسرائيل فما تعليقكم؟

فى البداية أقول: “لايوجد تعاون بين الجهاز وبين إسرائيل”، لكن إذا كان هناك منتدى دولى وتشارك فيه إسرائيل، فلا مانع من أن تحضره مصر، وهذا ليس تعاونا مع إسرائيل ولكن نحن الاثنان نكون مدعوين من جهة ثالثة من أجل أن نستفيد جميعا، ولو لم ندخل هذه المنتديات لأصبحنا نحن “الخسرانين” وكذلك غير مسايرين للركب وأيضا متـأخرين عن الدنيا كلها ولذلك نحن نحضر هذه المنتديات.

 

محيط: هل معنى هذا أنه لا يوجد تعاون ثنائي بين مصر إسرائيل رغم مشاركتهما فى العديد من المنتديات الدولية؟

هذا صحيح، فلايوجد تعاون بين مصر وإسرائيل ولكن مصر عضو مع إسرائيل فى الاتحاد الدولى، كما أن هناك منتدى شمال وجنوب المتوسط وإسرائيل تشارك فيه دائما، ومصر لا تحتاج إلى تعاون إحصائى مع إسرائيل لأن عندها خبرة احصائية قبل أن تنشأ إسرائيل بـ 100 عام على الأقل.

 

محيط: وما ردكم على خبر فى إحدى الجرائد يفيد بأن هناك تعاون بين الجهاز وشركة “سى نيلسن” وهى شركة عالمية لها 100 فرع منها فرع فى إسرائيل؟

هذه الشركة هى شركة مصرية وصاحبها ورئيس مجلس إداراتها مصرى ولها موقع ولها بطاقه ضريبية وكذلك سجل تجارى كما يوجد شركة مصرية اسمها “ايسى نيلسن”، وهذا هو اسمها، وكون انها تتشابه فى اسمها مع شركة أخرى عالمية فهذا لا يعنينا.

 

ونحن فى جهاز التعبئة والإحصاء عندما نقوم بأى عمل أو شركة مع أي جهة لابد لنا من أخذ الموافقات الأمنية، وقد حدث هذا بالفعل، ووجدنا إن الشركة لها كافة الإجراءات القانونية لإنشائها كشركة مصرية لتجميع البيانات مثلها مثل شركات كبيرة تقوم بتجميع البيانات من المستهلكين والمواد التى يستهلكونها.

 

تعداد الاقباط

  

محيط: لماذا رفضتم فى العديد من الحوارات التى أجريت معكم التعليق على موضوع تعداد الاقباط ؟

لم يحدث أي تعداد للاقباط حتى أتكلم فيه!!، حيث أن المسئول الأول عن التعداد في مصر هو جهازالتعبئة العامة والإحصاء..، و”الجهاز لا يعد أقباطا”!! والتعداد هو عمليه معقدة جدا حيث انه يقوم على سؤال اختيارى للمسلم والقبطى سواء وهذا مفهوم دولى متبع وضعته منظمة العمل الدولية ” ILO ” ، حيث أن تعليماتهم لنا حينما نصل إلى سؤال الديانة نتجاوزه أو نجعله اختياريا نظرا إلى أن هناك أناسا يحرجون منه لأن ليس لهم أديان !!

 

محيط: ولكن فى تعداد 1986 والذى خرجت نتائجه عام 1991 أجرت الدولة احصاءا عدت فيه الأقباط وذكرت إن عددهم هو 2.800.000 مليون  ؟

نعم هذا حدث وقتها لكن هذه التوجيهات حديثه !!

 

محيط: رغم توجيهات منظمة العمل الدولية بعدم تعداد الأقباط إلا أن هناك من قام باحصاءهم فما قولكم؟

لايوجد أحد يستطيع أن ينزل الشارع ويعمل تعدادا، حيث لابد أن يأتى إلينا أولا ويأخذ تصريحا من الجهاز، وهذا بقوة القانون، كما أنه لم تأت إلينا أي جهه تطلب منا عمل تعداد، وكذلك (هما ما قالوش )انهم عملوا تعدادا بل قالوا كشوف افتقاد “وكشوف الافتقاد حاجة وتعداد الناس حاجة تانية”.

 

بمعنى انه حينما يذهب أحد الى الكنيسه ليصلى والكنيسة بدورها تسجل اسمه فهل هذا تعداد ؟ لا، بل ليس أكثر من تسجيل الاسم !!حيث التعداد كما قلت هو عمليه حسابية معقدة جدا لذلك لا تستطيع أي جهة بمفردها أن تجرى تعدادا لأننا فى الجهاز ورغم كل امكاناتنا لكى يجرى تعداد نوفمبر 2006 بدأنا العمل فى 2003 يعنى 3 سنوات قبل التعداد حيث أجرينا تجارب قبلية وكذلك بعد التعداد أجرينا تجارب بعدية أي أنها ليست عملية سهلة.

 

محيط : لكن البابا شنودة أعلن من قبل انه سيجرى تعدادا للأقباط، ولكنه تراجع، إلا أنه منذ فترة صرح بانه عمل كشوف افتقاد فوجد أن عدد الأقباط هو 12مليونا، فهل تنازلت الدولة عن جزء من اختصاصاتها للأقباط ليجروا تعدادهم؟

إطلاقا لم تتنازل الدولة عن دورها لأي أحد.

 

محيط : لماذا لم يتخذ الجهاز أي إجراء أو يعلن عن أي بيان ضد هذا الرقم ؟

لا تعليق على هذا الكلام، لكن إذا افترضنا إن الأقباط 2 مليون او حتى 20 مليون ماذا سيحدث؟، والمسألة ليست بالكثرة حيث إن طبيعة الشعب المصرى مختلفة، فنحن لسنا فى لبنان التى تأخذ كل طائفة فيها عدد من المقاعد فى مجلس النواب أو مجلس الوزراء، بينما نحن فى مصر نسيج واحد متعايش مع بعض منه المسلم يمثل المسيحى وكذلك المسيحى يمثل المسلم، لذلك أنا لا أقف أمام الأرقام.

 

طرق الارتقاء بمصر

  

محيط:ما رأيكم فى معدل النمو الاقتصادي لعام 2009؟

لاشك أن معدل النمو الاقتصادى انخفض 5.8 % بعد ما كان 6.5 %،  ولا شك إن الأزمة العالمية سوف تؤثر على تحويلات المصريين فى الخارج، وأيضا سوف تؤثر على دخل القناة، كما ستؤثر بالسلب أيضا على الصادرات والواردات،  ولكن الشئ الإيجابى الذى يمكن أن نجده فى 2009 هو أن الأسعار تنخفض بالفعل، وبالتالى فالتضخم يسير فى خط تنازلى تباعا رغم انه ما زال مرتفعا نسبيا، إلا أن أسعار الدجاج والأرز والبيض فى انخفاض، وهى سلع مهمه جدا للمواطن العادى وأنا أرى أن هذا هو المؤشر الوحيد الجيد !!

 

لكن من المؤكد انه عندما يقل معدل النمو فإن فرص العمل سوف تقل كنتيجة طبيعيه!!.. فالنمو الاقتصادى يعنى إنتاج ومصانعن فعندما نقول النمو سوف يقل فيجب أن ندرك أن فرص العمل ايضا سوف تقل وهذا يحتاج إلى مبادرات شخصية من كل واحد من الشباب ليكون له مشروعه الخاص، ورغم كل ما يحدث إلا أننى أرى اننا فى مصر أفضل من دول اخرى كثيرة، حيث إن الأزمة عندما أتت لم يكن لمصر حسابات كبيرة فى بنوك الخارج كما لم يكن لدى مصدر عقارى كالذى أوقع بأمريكا حيث اننا ما زلنا مبتدئين فى هذا المجال.

 

محيط: يؤكد هذا إن هناك 400 مليار جنيه فوائد البنوك المصرية لا تعمل !؟

المهم هو اننا لم نتأثر بالأزمة التأثر الكبير الذى تأثرت به دول أخرى غيرنا، وهو فى حد ذاته تشجيع فقد يكون فى هذه الأزمة فرصة، حيث فى أوقات الأزمات يأتى بداخلها فرص !!

 

محيط: بصفتك المسؤل الاول عن الاحصاء فى مصر ما هو رايكم فى كيفية الارتقاء بالبلاد ؟

لكى نرتقى بمصر يجب الاهتمام بقضيتين وهما العمالة والسكان، أما الاولى فهي تمس كل الشباب فى قطاعات كبيرة من الدولة، وما أراه هو أن معدل البطالة لدينا فى مصر حوالى 9%وهذا الرقم فى دوله نامية مثل مصر ليس رقما سلبيا، ففى دول فى أوروبا الغربية وصلت فيها البطالة الى 11% مثل المانيا .

 

لذلك أؤكد أن الرقم ليس مقلقا، ولكن يمثل حوالى أكثر من 2.5مليون شاب فى سن العمل وهذه مشكلة!! وعلى الرغم من أن الدولة تنفذ برنامج الرئيس للتشغيل، الا اننا يجب أن نتجه إلى التفكير فى العمل الحر، والصندوق الاجتماعى يقدم فرصا كبيرة لكل الشباب من خلال القروض الميسرة والأفكار المختلفة، ولكن رغم ذلك نجد أن الشباب ما زال يسعى للتعيين فى الحكومة، وهذا ليس صحيحا ولن يحل المشكلة.

 

والحل هو كما قلت أن يغير الناس تفكيرهم ويتجهوا للمشاريع الصغيرة والمتوسطة وكل ما يحتاجونه هو روح المبادرة حيث نجد قطاعا كبيرا من الشباب يخشى المجازفة وهذا مفهوم خطأ يجب تغييره ومن هنا نبدأ الارتقاء بمصر فى مجال تشغيل فرص العمل، لأن الدول الكبرى لم تقم على المشروعات الكبيرة ولكنها قامت على المشروعات الصغيرة والمتوسطة.

 

محيط: وماذا عن قضية السكان ؟وحلها؟

معدل النمو السكانى لدينا مرتفع، والحل من وجهة نظرى يتمثل فى الخطة التى أعدها المجلس القومى للسكان حيث يجب أن تاخذ الناس موضوع تنظيم الاسرة كأساس تبنى عليه حياتها، وكذلك يجب على الدولة كلها أن تغير مفهومها، وأن تعمل بلغة واحدة من أجل وضع المشكلة السكانية فى خلفية كل مسؤل، حيث يجب قبل أن يتخذ أي قرار أن يرى مدى تأثيره على المشكلة السكانية وعلى سبيل المثال يجب أن يفكر المسئولون فى حوافز اخرى مثال ذلك ما اقترحناه فى المجلس القومى للسكان وأنا أحد أعضائه، وهو أن الأم التى تصل لسن الخمسين وعندها طفلين فقط تحج على حساب الدولة.

 

لذلك يجب أن نتبنى مفهوم الأسرة ذات الطفلين حاليا، حيث إن متوسط عدد الأطفال لكل أسرة (3.1) ونحن نريد أن نصل الى (2) وبعدها نريد أن نخفض معدل النمو ليصل إلى(1.5) لهذا يجب أن نتبنى محاور الخطة الاستراتيجية للسكان وهى: توفير خدمة صحية مضبوطة من اجل أن نجد للسيدة التى تريد تنظيم الأسرة مكانا أمنا تذهب اليه، وتغيير المفاهيم السائدة فى المجتمع من خلال تبنى مفهوم الأسرة الصغيرة ، وربط كل هذا بالتنمية الشاملة للقضاء على الأمية.

   
  مندوب محيط يحاور اللواء أبو بكر الجندي    

محيط: يقال إن الجهاز يصدر احصائيات وأرقاما مسلسلة لإرضاء صانع القرار فما هو تعليقك ؟

أنا أؤكد رغم اننا جهاز حكومى فى الأساس، إلا أننا لا نأخذ اوامر من أي مسئول لكى نقول ارقاما تخالف الواقع، وللعلم فكل احصائية فى الجهاز يعمل بها ما بين 100 و 130  موظفا، ولو سألت أيا منهم هل يوجد عليه أي ضغوط لكى يقول ارقاما تخالف الواقع ستجد أن الإجابه لا.

 

فضلا على أن جهاز التعبئة والاحصاء الذى يتهم بانه يصدر احصاءات وارقاما مسلسة هو نفسه الذى أعلن أكبر رقم تضخم فى تاريخ مصر فى أغسطس 2008 وكان 25.6% وهو ما يعنى انه لو كان هناك تدخل من أحد فى عمل الجهاز، لما كنا أعلنا هذا الرقم الذى كان محرجا لمسئولين كثيرين فى الدولة، وطبعا كان له ما يبرره وقتها حيث كانت الموارد الغذائية كلها مستوردة لذلك فنصف الرقم كان مستوردا !!

 

محيط : هل تتوقع خفض أرقام التضخم أكثر من ذلك ؟

طبعا أتوقع ذلك لأن مختلف السلع الكبرى هبطت أسعارها ما بين 40% 50% وكل هذا يؤثر على أسعار المواد الغذائية التى نستورد معظمها “ومؤكد هتقل أسعارها”الدكتور جورج يوسف صاحب الباك الإسلامي.

 

محيط: ما هى حقيقة التضارب الذى حدث بينكم وبين مختلف أجهزة الدولة فى الارقام كما سبق وأن قال د جودت الملط رئيس الجهاز المركزى للمحاسبات ؟

لا يوجد أي تضارب فالجهاز هو منتج وحيد لبعض الأرقام وكل الجهات الأخرى تنقل عن الجهاز وتستخدم أرقام الجهاز، ولم يحدث مرة واحدة أن حدث خلاف، ولكن ما حدث انه كان قد حدث اختلاف فى طريقة حساب السنة المالية والميلادية وهذا هو الفرق بيننا وبين جهاز المحاسبات، ونحن فى جهاز الاحصاء منذ ذلك الوقت أصبحنا ننشر أرقام السنين التى انتهت ميلاديا وماليا، ولم يعد يحدث أي نوع من التضارب الذى كان سببه خطأ فى منهجية العمل لا أكثر.

 

مصاريف التعداد

 

محيط: مصاريف تعداد السكان بلغت 170 مليون جنيه، ومع ذلك شابها بعض القصور، فما تعليقك ؟

الاحصائيات التى خرجت غير مرضى عنها ليس لقصور فى التعداد ولكن المصدر نفسه وهو الناس لم تعطنا البيان اللازم ليخرج التعداد بالصورة التى نريدها، كما أن مصاريف التعداد 170 مليون جنيه على 5 سنوات وأخرها 2 مليون جنيه تم صرفها على 1000 موظف كانوا وما زالو يعملون فى الجهاز حتى أخر ديسمبر 2008 وايضا إذا قسمنا مصاريف التعداد على المصريين تجد أن نصيب الواحد منهم لا يتجاوز 25 جنيه أي أقل من 2\1 دولار وهكذا نكون أجرينا “أرخص تعداد فى العالم” !

 

عدم منطقية أرقام البطالة

 

محيط:هناك اتهامات بأن أرقام معدل البطالة الذى يصدرها الجهاز غير منطقية، فما تعليقكم؟

من يقول أن الأرقام أعلى من ذلك عليه أن يعلمنا ما هى المنهجية التى اعتمد عليها ليقول أن معدلات البطالة تتجاوز هذا الرقم، ومن جهتى أستطيع أن أقول كيف نصل إلى أن رقم البطالة 8.6% مقارنة بـ 8.9% عن نفس الفترة من العام السابق.

 

نحن نجرى بحثا سنويا بأربعة مراحل على 84 ألف أسرة، حصة كل مرة فى السنة 21 ألف أسرة منها 10% نسبة ثابتة والباقى متغيرة، وتكون نسبة البطالة ليست من عدد السكان ككل ولكن من قوة العمل التي تتمثل فى الفئة العمرية من( 15 _64عاما ) وهؤلاء فى مصر حوالى 48 مليونا منهم فئات مستثناه من الطلبة 22 مليونا، فنجد أن الباقى 26 مليونان “وطبعا ليس كلهم أصحاء أو من قوة العمل” فهناك مثلا المصاب بعجز كلى وهناك ايضا الحاصل على أجازة بدون مرتب وهو ضمن الفئات المستثناه .

 

محيط: هل تعتبر منهجية الاحصاء التى تتبعونها فى مصر غير مناسبة ؟

هذه هى المنهجية التى يسير عليها العالم كله وفقا لقواعد منظمة العمل الدولية ( lio)  ونحن لن نخالفها !!

 

 

 

بطاقة تعارف

الاسم ابو بكر محمود محمد بكر الجندى

تاريخ الميلاد 20_1_1949م

تاريخ التخرج فى الكليه الحربيه 1_7_1968

تاريخ الترقى لرتبة اللواء 1_7_1996

ترقى فى العديد من الوظائف اهمها

قائد الجيش الثالث الميدانى

رئيس هيئة التدريب بالقوات المسلحه

مساعد وزير الدفاع

وحاليا رئيس الجهاز المركزى للتعبئه العامه والاحصاء منذ 2005 وحتى الان

حاصل على العديد من الاوسمه اهمها :

ميدالية تحرير سيناء

ميدالية مقاتلى اكتوبر

وسام الجمهوريه

   
       

عن الفارق بين بداية مشوار الأب وابنه تضيف: محمد جاء فى عصر مختلف تماما عن العصر الذى شهد مولد أبيه فإذا كان عادل بدأ مشواره من تحت الصفر ونحت فى الصخر لكى يحقق ما نجح فى تحقيقه فإن  ابنه محمد يريد أن ينجح اعتمادا على نفسه هو .. وهو أمر يحسب له وليس عليه.

 

الأوسمة: , , , ,

رد واحد to “رئيس الجهاز المركزى:فى مصر لا نتعاون مع إسرائيل وعدد الأقباط لن يغير شيئاً”

  1. نانسي عجرم و فاروق حسنى في الباك الخليجي: الفيس بوك بيزعل الرسول « بشار الأسد: الطبيب جورج يوسف غلب الإنس و الجان و عمل أول ضد باك في التاري Says:

    […] […]

أضف تعليقاً

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s


%d مدونون معجبون بهذه: