مبارك وجمال يزوران المنتخب فجأة وشحاتة يدعو اللاعبين للصلاة

البيت الأبيض ينشر صورة لقاء أوباما ونتنياهو بعد أربعة أيام من انعقاده



لقاء سابق بين أوباما ونتنياهو

تل أبيب- لاحظت وسائل الإعلام الإسرائيلية أن البيت الأبيض نشر صورة لقاء الرئيس الأمريكي باراك أوباما ورئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو الجمعة بعد أربعة أيام على اللقاء.

وكان معلقون إسرائيليون قالوا إن عدم نشر صورة اللقاء هي محاولة أخرى من إدارة أوباما لإذلال نتنياهو لتسليط الضوء على عدم رضا الإدارة عن عدم رغبة نتنياهو بتقديم تنازلات للغرب في مسألة الاستيطان.

ويظهر المسؤولان في الصورة يتبادلان الحديث حول طاولة عليها حلويات في غرفة الطعام في المكتب البيضاوي.

وكان اللقاء بين نتنياهو وأوباما دام ساعة و40 دقيقة وخرج رئيس الوزراء الإسرائيلي وحده من دون عقد مؤتمر صحافي مع الرئيس الأميركي.

وقال مراسل القناة العاشرة في التلفزيون الإسرائيلي إن نشر الصورة يهدف إلى تصحيح الانطباع الذي تولّد في إسرائيل بسبب الظروف التي أحاطت باللقاء، مضيفاً إن المسؤولين في البيت الأبيض يتحدثون منذ يوم الخميس مع المراسلين الإسرائيليين في محاولة للتأكيد على أن اللقاء كان جيداً.

بوادر أزمة دبلوماسية بين مصر والجزائر.. مبارك وجمال يزوران المنتخب فجأة وشحاتة يدعو اللاعبين للصلاة
14/11/2009



القاهرة ‘القدس العربي’- من حسام أبوطالب:
كانت الموضوعات والأخبار التي نشرتها الصحف المصرية الجمعة تدور حول الموقعة الرياضية التي تحولت لأزمة دبلوماسية بين مصر والجزائر حيث تتجه أنظار الجماهير اليوم السبت للقاء المرتقب بين مصر والجزائر في التصفيات المؤهلة للوصول لكأس العالم. وحفلت جميع الصحف بالترتيبات النهائية للفريقين والزيارة المفاجأة للرئيس مبارك للمنتخب المصري ونفي وزارة الداخلية أي مسؤولية لمصر في الإعتداء الذي وقع على أتوبيس المنتخب الجزائري عقب وصوله القاهرة.. واستمرار أزمة بيع تذاكر المبارة واستخدام قوات الأمن المركزي لحراسة أماكن بيع التذاكر.. كما تناولت الصحف تقارير أخرى منها حادث السطو على شريط سكة حديد طوله مائة كيلو متر واستبعاد البابا شنودة وجود رئيس مسيحي لمصر في المستقبل ومن الحوادث البشعة قيام، موقعة مصر والجزائر: مبارك يزور المنتخب فجأة.
ونبدأ مع الحدث الذي ينتظره جماهير العالم العربي بخصوص اللقاء المرتقب بين مصر والجزائر مساء امس في التصفيات المؤهلة لكأس العالم.

‘الاهرام’ تخص زيارة مبارك للمنتخب المصري باهتمام خاص

ومن صحيفة ‘الأهرام’ نبدأ والتي أشارت في صدر صفحتها الأولى للزيارة المفاجئة التي قام بها الرئيس حسني مبارك للمنتخب المصري وحضورتدريبات اللاعبين مساء الخميس. وقالت الأهرام ذهب مبارك مساندا ومؤازرا المنتخب الوطني نحو تحقيق حلم كل المصريين بالتأهل لنهائيات كأس العالم المقبلة من خلال الفوز بمباراة غد أمام المنتخب الجزائري في ختام تصفيات المجموعة الثالثة الإفريقية المؤهلة لنهائيات كأس العالم.
وأصر الرئيس مبارك على حضور المران بأكمله، والاطمئنان على حالة بعض اللاعبين، وأكد لهم أنه في انتظارهم لتكريمهم بعد التأهل لنهائيات كأس العالم بإذن الله.

‘اليوم السابع’: خطاب الرئيس وزيارة جمال للاعبين

واهتمت ‘اليوم السابع’ بنشر خطاب مبارك للاعبين قائلاً لهم.. أنتم جيل فرح الشعب وأريد منكم أن تستكملوا فرحته بصعودكم لكأس العالم’، بهذه الكلمات، بدأ الرئيس محمد حسني مبارك مطالبته لاعبي المنتخب الوطني بضرورة تحقيق الفوز على المنتخب الجزائري الشقيق في مواجهة السبت، وذلك خلال زيارته لمعسكر الفريق، لمشاهدة التدريب المسائي.
وتابع الرئيس كلماته للاعبين قائلا: ‘شدوا حيلكم وأدوا ما عليكم والمكسب والخسارة ليس بأيدينا وما عليكم سوى بذل كل مجهوداتكم لتحقيق الفوز’. وفي ختام حديثه وعد الرئيس اللاعبين بمقابلتهم وتكريمهم عقب الصعود لمونديال 2010 بجنوب أفريقيا. وشكر اللاعبون والجهاز الفني الرئيس مبارك على اهتمامه بهم، مؤكدين له أن كلماته غالية عليهم، لأنها تعبر عن كل المصريين.
ومن جانبهم أكد لاعبو مصر للرئيس مبارك عزمهم وإصرارهم لتحقيق حلم كل المصريين، ومواصلة تحقيق الإنجازات.
وكان جمال مبارك قد قام أمس الأول بزيارة المنتخب وتابع تدريباته وتمنى للاعبين التوفيق.

الأمن المركزي يحرس النوادي

وفي سياق الهلع الذي ينتاب الشارع المصري على فريقه شهد مقر نادي الزمالك وفق رواية محمد القاعود في ‘الشروق’ في ميت عقبة أزمة كبرى أمس بسبب البدء في عملية بيع تذاكر مباراة مصر والجزائر في الجولة الأخيرة من التصفيات المؤهلة لنهائيات كأس العالم 2010 بجنوب أفريقيا بعد أن توافد على مقر النادي المئات من المشجعين الباحثين عن الفوز بتذكرة للقاء المرتقب.
وبدأت عملية طرح التذاكر اعتبارا من التاسعة صباحا، في الوقت الذي كان فيه العشرات من المشجعين في الانتظار منذ ساعات مبكرة، وكثير منهم أتى من محافظات مختلفة. وقام علاء مقلد مدير عام النادي بطلب تعزيزات أمنية من مديرية أمن الجيزة لتطويق النادي منعا لحدوث كارثة محققة وذلك بعد تزايد أعداد المشجعين المتوافدين على النادي، في الوقت الذي شهدت فيه المنطقة المحيطة بالنادي اختناقا مروريا بسبب تكدس طالبي التذاكر.
وتكرر نفس المشهد في أماكن بيع التذاكر في كل المنافذ في ظل إقبال جماهيري كبير على الشراء في أهلي مدينة نصر وهليوبوليس.

الداخلية: مصر بريئة من دم الجزائريين

من جانبها إهتمت وزارة الداخلية بإبراء ذمة المصريين من أي دور في حادث الإعتداء على أتوبيس المنتخب الجزائري. وهو الحادث الذي كاد أن يسفر عن أزمة دبلوماسية بين مصر والجزائر التي إستدعت حكومتها سفير القاهرة وأعربت له عن إستيائها لما جرى.
أما صحيفة اليوم السابع وعدد من الصحف من بينها المساء والمسائية فحرصت على كشف طلاسم حادث اتوبيس الفريق أكدت اليوم السابع نقلاً عن مصدر أمني بارز، أن بعثة المنتخب الجزائري استغلت قذف مشجع بطوبة واحدة على الحافلة التي كانت تقل الفريق من المطار إلى الفندق، والذي لا يبعد أكثر من نصف كيلو متر، وقام أفراد البعثة على أثر ذلك بتكسير زجاج بعض نوافذ الحافلة، مدعين أن هجوما من الجماهير المصرية تسبب في تكسير الزجاج وإحداث إصابات لأربعة لاعبين.
ونوهت المصادر إلى إمكانية أن يكون الذي قذف الطوبة من الجماهير الجزائرية التي كانت في استقبال بعثة منتخبها، خاصة وأن الأمن المصري لم يبعدهم عن البعثة باعتبارهم جزائريين، في الوقت الذي فرقت قوات الأمن المنوط بها تأمين بعثة الجزائر وجماهيرها بعض المواطنين المصريين الذين تصادف وجودهم أثناء مرور بعثة الجزائر في طريقها من المطار إلى الفندق.
المصادر أكدت أن ما زعمه محمد روراة رئيس البعثة الجزائرية لا يمكن أن يكون منطقيا، لأن البعثة قوبلت مقابلة رئاسية وبحفاوة بالغة أقرها وزير الشباب الجزائري والسفير الجزائري في مصر، وذلك أمام التليفزيونات التي كانت تغطي وصول البعثة الجزائرية.

حمى الحرب الكروية تجتاح الكتاب والاعلاميين

وحفلت صحف الجمعة بالعديد من المقالات عن المباراة المرتقبة وفرص فوز المنتخب المصري وتنافس معظم الكتاب حتى أولئك الذين لاعلاقة لهم بالرياضة من قريب أو بعيد بالدلو بدلوهم في المعركة المحتدمة.
ومن هؤلاء نختار سلامة أحمد سلامة رئيس تحرير ‘الشروق’ الجديد والذي كتب تحت عنوان (حروب كروية) يقول.. لا شيء يمكن أن يثير شهيتك للضحك والبكاء معا، مثل متابعة ما نشرته الصحف ووسائل الإعلام والفضائيات عن الاستعدادات غير الطبيعية، والنداءات المتكررة لجماهير المشجعين، التي سبقت مباراة مصر والجزائر في تصفيات كأس العالم.. والتي تحولت إلى حلم قومي بل إلى كابوس لدى الطرفين، وحين يصل الأمر إلى حد الخلاف بين زوج جزائري وزوجته المصرية حول المباراة، و’تهج’ الزوجة من البيت حاملة طفلها معها إلى حيث لا يدري أحد. أو حين تقرأ أن المدرب الجزائري أعلن أن مصر قد بثت عيونها وجواسيسها لمراقبة اللاعبين الجزائريين في معسكر التدريب بإيطاليا، وأن المصريين يلجأون إلى أساليب السحر والشعوذة، فلابد بالتأكيد أن تكون في إحدى هذه البلاد التي وصلت إلى الحضيض.. بحيث غدت كرة القدم هي المجال الوحيد لمنافسة الأقدام بدلا من العقول، والتنفيس عن الكبت السياسي، والحصار الأمني، بل ربما كانت هي المجال الوحيد الذي تمارس فيه المرأة حريتها في مناصرة هذا الفريق أو ذاك، والذي يختار فيه المواطن المقهور بمحض إرادته تشجيع لاعب دون آخر، وفريق على حساب فريق.
وحتى أيام قليلة، لم أكن أقرأ في صفحات الرياضة غير عناوينها الرئيسية وتعليق هنا وتعليق هناك، ولكني منذ بدأت ألاحظ ما طرأ عليها من سخونة وتصعيد في تبادل الاتهامات تنشر في صحف الجزائر، وأخرى أكثر التهابا تنشر في صحف القاهرة، يعدد فيها كل طرف انتصاراته وإنجازاته التاريخية، مما اضطر الاتحاد الدولي للكرة ‘الفيفا’ إلى تحذير البلدين من مغبة إشعال النيران وصب الزيت على الأعصاب المتوترة، منبها إلى أنه سيرسل لجنة للمراقبة والتأكد من عدم حدوث مشكلات، ثارت لدى الكثيرين ولدي المخاوف من احتمالات صدام بين الطرفين يفقد فيها فريق الجزائر أعصابه ولا يعرف أحد مداه.
شحاته يأمر لاعبيه بالصبر والصلاة

أغلب الظن أن العالم يراقب الآن تلك الحرب الكلامية الدونكيشوتية بقدر لا بأس به من السخرية.، فالعالم كله يلعب الكرة، ويفوز ويخسر.. ولكن دون أن تصل العلاقات بين دولتين شقيقتين إلى ما يشبه الحرب.
شحاته يأمر لاعبيه بالصبر والصلاة
ومما لاشك فيه أن نجم نجوم مصر وربما العالم العربي هذه الأيام هو مدرب المنتخب المصري حسن شحاته الغائب عن الأنظار مع لاعبيه وبالرغم من سعادته بزيارة الرئيس وجمال مبارك إلا أن تلك الزيارة جعلته يشعر بالمزيد من المسؤولية خشية عدم تحقيق أمل 80 مليون مصري ينتظرونه في الموقعة الكروية اليوم.
وتشير أكثر من صحيفة إلى أن شحاته يأمر لاعبيه بعدم الإهتمام بمايجري خارج المعسكر بل إنه فرض حظراً على دخول الصحف وعدم مشاهدة الفضائيات كما تتحدث صحيفة المسائية عن أنه إستعان بأطباء نفسيين من أجل ضبط الحالة المزاجية والنفسية والهدوء للاعبين.
وينصح حسن اللاعبين بالصلاة جماعة في المعسكر والصبر على التدريبات والنوم المبكر.
وذكرت صحيفة ‘اليوم السابع’ أن حسن شحاتة المدير الفني للمنتخب الوطني، طالب لاعبيه بعدم شغل أنفسهم بأزمة الأوتوبيس الجزائري، والاستمرار في حالة التركيز التي يعيشونها طوال الفترة الماضية، مشددا عليهم أن هذا الأسلوب الاستفزازي من جانب الجزائريين يأتي من ضمن خطتهم نحو تشتيت لاعبي المنتخب وإخراجهم عن تركيزهم.

أسرة الشربيني تندد بالحكم على قاتل مروة

وعودة إلى ‘الأهرام’ التي نشرت تقريراً عن تأثير الحكم القضائي الصادر على الألماني قاتل مروة الشربيني كشف إستياء الأسرة من الحكم قالت الصحيفة.. أعربت أسرة مروة الشربيني – على لسان أخيها طارق الشربيني – عن عدم رضائها بالحكم الصادر من المحكمة، وأشار إلى عدم توجيه قاضية المحكمة اللوم للشرطي الذي أصاب زوج مروة بطلق ناري، وعدم تمييزه بين القاتل والضحية، وكذلك عدم توجيهها اللوم لرئيس المحكمة، لعدم اتخاذه إجراءات أمنية يوم الحادث.
ومن جانبه، صرح خالد أبوبكر محامي أسرة مروة لـ’الأهرام’ أن الحكم يعتبر بداية لمراحل الإدانة التي ينتظرها في القضايا الثلاث المتبقية، وأوضح أن أسرة مروة تنتظر أن تقوم النيابة الألمانية بتحريك الاتهام في البلاغات التي تقدمت بها هيئة الدفاع منذ أكثر من أربعين يوما، وهي أولا ضد الضابط الذي أطلق النار على الزوج، وثانيا ضد رئيس محكمة الاستئناف المسؤول عن حماية مروة أثناء التقاضي، وثالثا ضد القاضي الذي لم يقم بإبلاغ الشرطة. وصرح المتحدث باسم الادعاء العام للأهرام بأن هناك اتصالات جارية بين أسرة مروة وولاية ساكسونيا للحصول على تعويض مدني.
من جانبه، صرح ميخائيل بوك سفير ألمانيا لدى مصر بأن الحكومة الألمانية ستستمر في بذل كل ما في وسعها لدعم أسرة مروة الشربيني، معربا عن رضائه عن الحكم الذي صدر ضد القاتل.
وترى ‘الأهرام’ أن الحكم الذي أصدرته محكمة دريسدن الألمانية مؤخراً بالسجن المشدد مدى الحياة على قاتل السيدة المصرية مروة الشربيني، هو انتصار للعدالة ورد للظلم الذي وقع على الشهيدة وأسرتها وعلى المجتمع المصري بل والإنساني عامة. لقد ارتكب القاتل جريمته عن سابق إصرار وترصد وبروح عنصرية بغيضة، ولذلك جاء الحكم وهو الأقصى في القضاء الألماني ليعيد الاعتبار لمفهوم العدالة بشكل عام والذي تصور البعض أنه سيتم التضحية به على مذبح العنصرية والنظرة السلبية في الغرب تجاه الإسلام والمسلمين.

شنودة: من يحلم برئيس مسيحي واهم

واهتمت ‘الأهرام’ و’الجمهورية’ و’الأخبار’ بأخبار الكنيسة بمناسبة عيد جلوس البابا شنودة الثالث بطريرك الكنيسة الأرثوذكسية قال شنودة إن أهم المخاطر التي تحدق بمصر الفتنة الطائفية مطالباً المواطنين بالحذر والحيطة وعدم الإستماع للشائعات.
كما طالب البابا الذين يريدون ترشيح مواطن مسيحي في الإنتخابات القادمة لمنصب الرئاسة ألا يفرطوا في الأحلام معتبراً ذلك المطلب بالمستحيل الآن أو في المستقبل وذلك لأن تلك الفكرة وهم وخيال ولايمكن بحسب التركيبة السكانية للشعب المصري أن تتحقق لأنه ذو غالبية مسلمة.
وقال البابا شنودة الثالث بطريرك الأقباط الأرثوذكس ان الفتن والخلافات تضر بالوطن كله، والعنف لا يحل المشكلات، بل يزيدها تعقيدا.

عاكف بين خيارت ثلاث أحلاها مر

وإلى صحيفة ‘المصري اليوم’ التي إهتمت بكواليس مايجري في مكتب الإرشاد حيث كتب طارق صلاح نقلاً عن قيادي بالإخوان أن قياديين في المكتب خيّروا مهدي عاكف، المرشد العام للجماعة، بين البقاء في موقعه لحين إجراء الانتخابات الرئاسية في 2011، أو الانتظار لحين انتخاب خليفة له، بدلاً من ترك موقعه عقب انتهاء ولايته بعد أقل من شهرين.
وأوضح المصدر أن الخيارين المطروحين على ‘عاكف’ محاولة لتأخير تقاعده أطول فترة ممكنة، على اعتبار أن موعد إجراء انتخابات ‘المرشد’ لم يتحدد، وليس منطقياً أن يظل المقعد شاغراً حال إصراره على موقفه.
ومن الاقتراحات التي رفضها عاكف جملة وتفصيلاً الطرح القائل بإمكانية أن يظل مرشداً عاماً للجماعة بعد انتهاء فترة ولايته في نهاية يناير المقبل ‘بشكل صوري’، بحيث يقوم بمهامه نائبه الأول الدكتور محمد حبيب، ويكون عاكف ‘رمزاً’ مجرداً من كل مهام ومسؤولية.
وعلق الدكتور عبدالحميد الغزالي، المستشار السياسي للمرشد، على الاقتراح السابق قائلاً: ‘هذا مرفوض تماماً لأن الجماعة اعتادت على الوضوح مع نفسها ومع الآخرين’، نافياً أن يكون قد اعتبر ذلك الاقتراح من ضمن خيارات عاكف.
وعن توقعاته باعتباره من المقربين لـ’عاكف’ أجاب الغزالي: ‘لقد تحدثت معه ووجدت شيئاً من المرونة لديه، إلا أننا في النهاية لا يمكن إلا أن نقبل ونحترم ما يرجوه، وفي النهاية فإنه لن يغلب مصلحته على مصلحة الإخوان’.
وعن الصعوبات التي تواجه تنصيب المرشد، قال الغزالي: ‘توجد أمور فنية مثل المبايعة، وهي عبارة عن موافقة إخوان العالم على انتخابات المرشد، حيث يتجمع كل في مكانه ويقومون (بالبيعة)، ثم يبلغ بها مكتب الإرشاد’. موضحاً أن هذا يحدث خارج مصر كما يحدث في جميع المكاتب الإدارية بـ’مصر’.
ووصف الغزالي الفترة المقبلة بأنها عصيبة جداً، نظراً لاقتراب موعد انتخابات مجلس الشعب ثم الانتخابات الرئاسية، وهو ما يستوجب فرض حالة من الاستقرار داخل الجماعة، ولن يتأتي هذا إلا باستمرار عاكف مرشداً.
وحول الخيارين المطروحين على ‘عاكف’، قال الغزالي: ‘لا أخفي عليكم أن استمرار عاكف مهم جداً نظرًا لخبرته وسعة صدره ورؤيته الثاقبة، وأنا أعتبره من أكثر مرشدي الجماعة تحقيقاً للإنجازات، أما إذا رغب في الاستئذان فإن النائب الأول بحكم اللوائح سيقوم بمهامه لحين انتخاب مرشد جديد’.

سرقة خط سكة حديد طوله 100 كيلو متر

ومن الحوادث الطريفة التي إنفردت بنشرها المصري اليوم قيام لصوص بسرقة خط سكة حديد طوله مائة كيلو متر حيث أستولوا على القضبان وقاموا ببيعها لتجار الخردة المال السايب ويشير التقرير الذي كتبه علي الزنط إلى أن الخط الذي تعرض للسرقة كان من المفترض أنه يخدم أهالي سيناء منذ نحو 33 عاماً، وبالتحديد منذ عدوان يونيو 67 و كان يعرف بقطار الشرق السريع الرابط بين آسيا وأفريقيا عبر قناة السويس، قامت وزارة النقل والمواصلات بإنشاء كوبري الفردان للسكك الحديدية، وكان المخطط أن يبلغ طول خط السكة الحديد 225 كم من الإسماعيلية مروراً بالعريش وحتى رفح، ويتضمن الخط 13 محطة.
تشير الإحصائيات الخاصة بالسكة الحديد إلى أن تكلفة إنشاء الخط وصلت إلى 320 مليون جنيه، غطت المسافة من الفردان حتى بئر العبد بطول 100كم كمرحلة أولى، وتشمل 6 محطات هي القنطرة شرق، جلبانة، بالوظة، رمانة، نجيلة، بئر العبد، تم الانتهاء من تجهيزاتها بالفعل.
وتضم المرحلة الثانية 7 محطات بطول 220 كم، هي التلول، الروضة، الميدان، العريش، الريسة، الشيخ زويد، وحتى رفح، بالإضافة إلى وصلة شرق بورسعيد بتكلفة 800 مليون جنيه.
قام الرئيس مبارك بافتتاح كوبري الفردان الذي يعتبر أطول كوبري مفتوح في العالم، وخط السكة من الفردان حتى بئر العبد يوم 14/11/2001، إلا أن الخط توقف تماماً بعد 9 أشهر وبدأت العصابات في سرقة قضبانه حتى أتت على الخط بالكامل.. القصة تبدأ من غرب مدينة بئر العبد الهادئة، حيث تقع محطة السكك الحديدية، منشآتها الحديثة أصابها الإهمال، فيما لم يتبق من القضبان إلا 200 متر فقط تمتد بطول الرصيف فقط.
يقول نصار إبراهيم، أحد سكان مدينة بئر العبد: منذ إنشاء المحطة وهي تواجه العديد من المشكلات، فموقعها بعيد عن البلدة، وتأمينها ضعيف للغاية، وإلى اليسار من المحطة أقامت هيئة السكك الحديدية استراحات للموظفين لم يسكن فيها أحد، ومع ضعف الرقابة والتأمين بدأت السرقة من محطة بئر العبد باتجاه الفردان، حتى تم القضاء على الخط بالكامل في أقل من عامين.

معركة النقاب تعود: سعاد صالح قلبي بيتحرق لما أشوف منقبة!

ونبقى مع ‘المصري اليوم’ والزميل محمد كامل والذي يتابع معركة النقاب التي كلما هدأت لم تلبث إلا أن تعود من جديد حيث نقلت الصحيفة رأياً للدكتورة سعاد صالح، أستاذ الفقه المقارن، عميد كلية أصول الدين الأسبق بجامعة الأزهر تحت عنوان ( النقاب ليس من الإسلام): ‘تقول سعاد اسكت ماتحرقش قلبي، أنا بتهاجم كل يوم من الأزهر نفسه’.. بهذه الكلمات عبّرت الدكتورة سعاد صالح، في ردها حول ضرورة تحرك الأزهر لتنقية كتب السنة النبوية من الأحاديث الضعيفة.
أضاف الدكتورة سعاد، خلال ندوة ‘النقاب بين الشريعة والحق في الحرية الشخصية’ التي نظمها برنامج الديمقراطية وحقوق الإنسان بجامعة القاهرة أمس الأول، إن كتب التراث مليئة بالأحاديث التي يجب تنقيتها، والأزهر يرفض ذلك، مشيرة إلى ضرورة أن ‘تتغير الفتاوى بتغير الوقت والزمان’.
وقالت إن معظم من ينادي بالنقاب يستند إلى أن المرأة عورة، وأنه يجب ارتداؤه حتى لا يفتتن الرجال، متسائلة: ‘ماذا عن النساء اللاتي يفتتن بالرجال، فهل أقول على هؤلاء الرجال إنهم عورة ويجب عليهم ارتداء النقاب أيضا؟!’. وأكدت أن النقاب ليس من الدين في شيء، وإنما هو عادة قديمة من قبل ظهور الإسلام.
وتابعت: كما أن النقاب ليس ‘حرية شخصية، لأن المنقبة تسمح لنفسها برؤيتنا في الوقت الذي تمنعنا نحن من رؤيتها’، مستطردة: ‘لكننا أيضا لا نسمح بالسفور، لأنه أيضا ليس من الحرية الشخصية.

فلسطينيو مصر لأبومازن: لا تتركنا يا أبانا

دخلت الجالية الفلسطينية في مصر على الخط في (مولد) مناشدة الرئيس ابومازن عدم الإستقالة ورفع عدد من الفلسطينيين كما تقول فتحية الدخاخني في ‘المصري اليوم’ لافتات كتب عليها: ‘أبومازن لا ترحل شعبك يريدك’، ‘نحن جنودك نأتمر بأمرك ونقف خلفك’، ‘والدنا لا تتركنا فنحن بحاجتك’، شعارات رفعها أبناء الجالية الفلسطينية بالقاهرة مناشدين الرئيس الفلسطيني محمود عباس ‘أبو مازن’ التراجع عن قراره بعدم الترشح في الانتخابات الرئاسية المقبلة، في الوقت الذي رفضت فيه حماس هذه الدعوات، مشيرة الى أن عباس فقد شرعيته كرئيس للدولة منذ يناير الماضي.
ووجه أبناء الجالية الفلسطينية، وفي مقدمتهم الدكتور بركات الفرا سفير فلسطين بالقاهرة، ورئيس الجالية في مصر علي جوهر، بيانا طالبوا فيه الرئيس الفلسطيني بالعدول عن قراره، وقالوا إن ‘أبومازن رمز الشرعية هو مرشحنا للانتخابات الرئاسية المقبلة ولا غنى عنه’.
وأقام أبناء الجالية الفلسطينية احتفالا جماهيريا أمس الأول بمقر السفارة الفلسطينية بالقاهرة لمبايعة أبومازن، مشيدين بالجهود التي بذلها في مواجهة ‘المؤامرات التي تحاول المس بالمشروع الوطني’، ومشبهين عباس ‘بالربان القادر على إنقاذ السفينة الفلسطينية من الغرق، في ظل الضغوط التي تتعرض لها من الولايات المتحدة وإسرائيل’.
وخاطب السفير الفلسطيني بالقاهرة بركات الفرا، الرئيس الفلسطيني قائلا ‘أنت مكلف ولست مخيرا في مسيرتك لخدمة الشعب الفلسطيني، والخيار ليس لك بل للشعب الفلسطيني، وشعبك يريدك أن تستمر قائدا له’.
وأدان الفرا ‘الانحياز الأمريكي الأعمى لصالح إسرائيل’، محملا الإدارة الأمريكية والمجتمع الدولي ‘مسؤولية تفاقم الأمور، و دخول عملية السلام في نفق مظلم’.
وقال الفرا: ‘فخامة الرئيس القائد أبومازن ونحن في رحاب الذكرى الخامسة لاستشهاد الرئيس القائد الرمز ياسر عرفات أبوعمار نناشدك برفيق دربك وبكل إخوانك من الشهداء الأبرار الذين سقطوا دفاعا عن الوطن بأن تعدل عن قرارك بعدم الترشح للانتخابات المقبلة’.
ووقع على بيان المناشدة الذي قال الفرا إنه سيرسل نسخة منه لأبومازن، ممثلو الفعاليات الفلسطينية في مصر، من تنظيمات شعبية ومجلس وطني وكوادر حركة فتح، وسفارة فلسطين بالقاهرة، ومندوبيتها بالجامعة العربية، والهلال الأحمر الفلسطيني، والجمعية الخيرية الفلسطينية، ورجال الأعمال، ومؤسسة الأسرى، والشهداء والقنصلية الفلسطينية.
وأكد الحضور ‘تمسكهم بعباس رئيسا منتخبا وشرعيا لهم ومرشحا للانتخابات المقبلة، وبايعوه مجددا لقيادة الشعب الفلسطيني نحو تحقيق أهدافه الوطنية المشروعة، مؤكدة أن لا بديل عن سيادته، ولا مرشح لهم غيره في الانتخابات’.
وقال علي جوهر، رئيس الجالية الفلسطينية في مصر، إن ‘أبومازن سيبقى على رأس القائمة وهو مرشحنا، ولن نتنازل عنه أبدا’، مشددا على ‘أهمية استعادة الوحدة الوطنية ورص الصفوف والالتفاف حول الشرعية الفلسطينية الممثلة بعباس’.

المصريون حائرون بين جمال مبارك وسويرس

ونصل لـ’المسائية’ التي تصدر عن ‘أخبار اليوم’ والتي رصدت آراء عدد من شباب الجماعات عن قدوتهم ويبدو ان التحقيق كان يأتي في سياق حملة تجميل مبارك حيث كشفت معظم الآراء عن إنبهار الشباب بمبارك الإبن تقول الصحيفة سؤال طرحناه على طلاب الجامعة وكانت اختياراتهم جمال مبارك وعمرو دياب ومحمد هنيدي تعالوا نتعرف على قدوة الشباب.
يقول سيد فتحي- طالب بالفرقة الرابعة كلية الألسن جامعة عين شمس قدوتي هو السيد جمال مبارك أمين عام مساعد الحزب الوطني الديمقراطي وأمين لجنة السياسات لأنه مثال للشاب الناجح الذي يحوز كل مقومات النجاح والشخصية القوية الذكية القادرة على مواجهة جميع الصعاب والتحديات لإلمامه بكل المستحدثات وما يجري في العالم من أحداث ويملك طموحاً ورغبة قويين لخلق جيل المستقبل الذي يقود مصر إلى بر الأمان.
ويتفق شاكر ميخائيل- طالب بالفرقة الرابعة كلية التجارة جامعة عين شمس- مع الرأي السابق قائلا: أنا تعلمت كثيراً من السيد جمال مبارك في جميع أمور حياتي وخاصة بعد لقائه بنا كشباب ممثلين لجميع الجامعات المصرية واستفدنا من علمه وخبراته في ضرورة تطورنا وفقا لأحدث تكنولوجيا العصر وامتلاك خبرات مهنية في العمل وإجادة اللغات ومهارات الكمبيوتر.
ويضيف محمود أشرف- طالب بكلية التجارة الفرقة الرابعة جامعة عين شمس- أقتدي في حياتي بنجيب ساويرس رجل الأعمال الناجح وأتمنى أن أكون مثله وأمتلك عددا من الشركات والكيانات الاقتصادية الكبيرة والتي تسهم في حل أزمة البطالة ولذلك فأنا اجتهد حتى أنتهي من دراستي كي أحصل على فرصة عمل في الخارج لأقوم بتأسيس المشروع الذي أحلم به لتحقيق طموحي وذاتي.
ويتمنى إسلام محمد طاهر- طالب بالفرقة الثانية كلية الحقوق جامعة عين شمس- أن يكون مثل الفنان عمرو دياب.
ويقرر عمرو عبدالمنعم- طالب بالفرقة الثالثة كلية التجارة جامعة المنوفية- أنه يقتدي بالسيد جمال مبارك أمين لجنة سياسات الحزب الوطني في كل أمور حياته متمنياً أن يكون سياسياً ناجحاً مثله ولهذا فهو يشارك في جميع نشاطات الحزب الوطني وفعالياته ويؤيد مرشحيه علاوة على اشتراكه في أنشطة الجامعة والجمعيات الأهلية.
ويوضح أحمد المهدي- طالب بالفرقة الثانية كلية الحقوق جامعة المنوفية- أن مثله الأعلى هو الدكتور مصطفى محمود لكونه راهباً للعمل والفكر، حيث أثرى الساحة العلمية والأدبية والفكرية بكتبه ونتاجه الفكري القدير في جميع المجالات وامتلك أسلوباً في الكتابة سهلاً ممتنعاً واستطاع برنامجه الناجح ‘العلم والإيمان’ أن يؤثر في ملايين المشاهدين في مصر والدول العربية ويفيدهم بمعلومات غيرت حياتهم للأفضل.

مفاجآت مثيرة في قضية نور الشريف: محضر شرطة يكشف شذوذ 11شخصية عامة

ونبقى مع جريدة ‘المسائية’ التي إهتمت بمتابعة جلسات محاكمة صحفيي جريدة البلاغ المتهمين بنشر تقارير كاذبة عن الفنانين نور الشريف وخالد أبو النجا وحمدي الوزير حيث إتهمتهم الصحيفة التي أصدر النائب العام قراراً بإغلاقها بممارسة الشذوذ الجنسي.
وقد شهدت المحكمة أمس حالة من الهياج الشديد انتابت أنصار وأقارب عبده مغربي رئيس تحرير جريدة البلاغ الجديد المتهم واثنين آخرين من محرري الجريدة في قضية ‘شذوذ الفنانين’ عندما أطلق الشرارة بتصريحات جديدة ورفع أمام القنوات الفضائية صورة من محضر شرطة رسمي مدون به اسم الفنانين حمدي الوزير وخالد أبوالنجا بعد انتهاء الجلسة الثالثة من المحاكمة التي عقدت أمس وأدلى بتصريحات خطيرة حيث قرر أنه ثابت بالمحضر وجود ’11’ اسما من الشخصيات العامة مصابين بمرض الايدز ومتهمين بممارسة الشذوذ وأن من بين تلك الاسماء اثنين من الفنانين وقرر أنهم قد أقاموا دعواهم وخجلوا منها وأن لديه المزيد من المستندات التي سيقدمها أمام المحكمة والرأي العام وأن تلك القضية يعتبرها معركة بين حرية الصحافة في نشر الأخبار وحرية الشواذ ليصفق له أنصاره وجميع الحضور من المحامين والمتقاضين الموجودين بالطرق المؤدية لقاعة المحاكمة ويحملوه على أعناقهم مرددين الهتافات باسم عبده مغربي، في حين حدثت مشادات كلامية أمام هيئة المحكمة حيث قرر دفاع الصحفيين الانسحاب من القضية لعدم تنفيذ هيئة المحكمة لطلباتهم ومن بينها إحالة القضية برمتها للتحقيق أمامها لعدم سماع أقوالهم أمام النيابة العامة وتأجيل المرافعة لحين حضور الفنانين أمام المحكمة وسماع أقوالهم إلا أن الدفاع قد عدل عن قرار الانسحاب بعد إعلان هيئة المحكمة تأجيل القضية لمدة أسبوع لتستكمل سماع مرافعة الدفاع بجلسة 18 نوفمبر الجاري ولتقديم محامي المتهم الأول إيهاب العجمي أصل الاقرار الموقع من عبده مغربي بمسؤوليته عن كل ما ينشر بالجريدة والذي سبق وأن قدم دفاع إيهاب العجمي صورة منه، كما طعن ‘. محامي عبده مغربي بالتزوير عليه.

بائع يشعل النار في أبناء عمه الثلاثة وأمهم

وإلى عالم الجرائم الذي بات حافلاً بكل ماهو جديد يدمي القلب وجريمة الأمس شهدها حي المرج المكتظ بالسكان شمال القاهرة ونقلاً عن جريدة ‘الشروق’ كتب ممدوح حسن أشعل ابن العم النار في زوجة عمه وأطفاله الثلاثة حاملا نفس المنطق ‘أردت حرق قلبه’.
بدأت الأحداث بصوت انفجار رهيب في الثالثة صباحا.. يصحو الجيران فزعين، النيران تخرج من الطابق الثاني في العقار.. أصوات صراخ تصعد من الشقة تستغيث طلبا للإنقاذ.. اشتم الجيران رائحة حريق.. تصاعدت النيران أكثر.. بينما نيفين ابنة الثامنة عشرة ربيعا في البلكونة تريد أن تقفز خوفا من النار.
دفع الجيران الباب بقوة واكتشفوا أن الباب مغلق من الداخل. أحضر أحد الجيران عتلة لتكسير الباب لكنهم فشلوا.
وبسلم من محل الفراشة المجاور استطاعوا الصعود إلى بلكونة الشقة.
كانت الأم بالداخل تصرخ وهي ترى أبناءها الثلاثة وسط النيران عاجزة عن إنقاذهم.
كانت الزوجة متفحمة مع ولدها، وفي الجانب الآخر طفلان وسط النيران.
وسط الصراخ من هول المنظر انتشل الجيران جثة الأم 43 عاما، وطفلها محمود 9 سنوات وأنقذوا كلا من أحمد 17 سنة بالصف الثاني الثانوي ومحمد 13 سنة بالصف الثاني الاعدادي ونقلوا إلى مستشفى جيهان بالزاوية الحمراء.. استمر الجيران في محاصرة النيران أكثر من ساعة وحضرت سيارة المطافي عليها طاقم من رجال الإطفاء.
قرر وكيل النيابة أثناء معاينة الحريق أن باب الشقة كان مغلقا من الداخل بالمفتاح وأن هناك رائحة بنزين ساهمت في سرعة انتشار النار بهذه الطريقة السريعة وأن الحريق تم بفعل فاعل وكشف المعمل الجنائي عن مفاجأة بأن المتهم قام بإلقاء البنزين على باب الشقة وأشعل النار بعد ذلك بدقائق.
انتقل إلى مكان الحريق اللواءان إسماعيل الشاعر مدير أمن القاهرة وفاروق لاشين مدير الإداره العامة لمباحث القاهرة.
دارت الشكوك حول ابن أخيه أحمد الذي هدد عمه بالقتل قبل ذلك بسبب مشاكله مع زوجته رفع الأب المكلوم يده إلى السماء طالبا ألا يكون المتهم ابن شقيقه أحمد حتى لا تصاب العائلة بالجحيم وتتقطع أوصالها أكثر.
تبين من التحريات أن هناك شخصا كان يرتدي بنطلونا وقميصا لونهما أسود يجري وقت اندلاع الحريق وأن أحمد عبدالمؤمن هو الشخص الوحيد الذي توجد بينه وبين والد المتوفين مشكلات وألقي القبض على المتهم بعد أن أشارت الأدلة كلها إليه.
وقال المتهم في التحقيقات إنه يكره عمه كثيرا ويريد له الموت في أي لحظة وكان ينتظر فرصة للانتقام منه أمرت النيابة بحبسه على ذمة التحقيقات ووجهت له تهمة القتل العمد مع سبق الإصرار والترصد وإشعال النار في شقة المجني عليهم وهم نائمون.

مجنون يقتحم منزل سمية الخشاب ليبوح لها بحبه

ومن أخبار الفنانين أمس بلاغ تقدمت به الفنانة سمية الخشاب لقسم شرطة الدقي أكدت خلاله قيام مختل عقليا باقتحام شقتها بالدقي محاولا تسليمها خطابا غراميا يعبر فيه عن حبه لها، إلا أن الجيران تمكنوا من القبض عليه وتسليمه إلى قسم شرطة الدقي بعد الاستغاثات التي أطلقتها والدتها، وبإحالته إلى النيابة، تم إخلاء سبيله بضمان محل إقامته بعد ما تبين أنه مصاب بمرض نفسي.
وقد فوجئت والدة الفنانة سمية الخشاب بمجهول يطرق باب الشقة التي تقيم بها مع نجلتها، وبفتحها الباب حاول اقتحام الشقة والدخول بالقوة بحثا عن سمية التي لم تكن موجودة في حينها، فاستغاثت بجيرانها الذين تمكنوا من إلقاء القبض عليه وتسليمه إلى المقدم محمد عفيفي رئيس مباحث الدقي.
وتبين أنه يدعى ‘م.س.ح’ (24 عاما) نقاش، وبإحالته إلى النيابة تبين أنه مختل عقليا بعد تلفظه ببعض الكلمات والجمل غير المفهومة ومصاب بهوس ملاحقة المشاهير، وأنه اقتحم الشقة بحثا عن سمية الخشاب في محاولة منه للتعبير عن عشقه لها، وبفحص الخطاب الذي عثر بحوزته تبين أن بداخله ورقة مدون عليها كلمات وحروف غير مفهومة، فأمر إسلام الزهيري رئيس نيابة الدقي بإخلاء سبيله بعد التأكد من محل إقامته.

26


عبدالعزيز بنحمادي ــ تونس – تحول الرياضة عند العرب من ملهاة إلى مأساة
دور الرياضة في الوطن العربي يستغله الساسة لإلهاء الجماهير عن واقعها المريض سواء في صورة ملهاة أو مأساة كما نراه اليوم لسوء الحظ.

محمد نبيل درويش –
أسوأ ما يمكن أن تنعتبه بعض الشعوب هو التفاهة والخنوع. وما هي إسرائيل تقتل على بعد كيلومترات والعرب يتقاذفون بالطوب ويكذبون بعضهم البعض ، فمنهم زعيم أنه ضرب والآخر يتهم بأنه ملفق. وماأشبه اليوم بالغد. فبينما كانت الجيوش الفرنسية الغازية تجتاح ميسلون ويتصدى لها رجال شجعان من زمرة يوسف العظمة وزير الدفاع السوري كان رجال الدين في دمشق يتضاربون بالنعال حول مسألة فقهية. كل ما أخشاه أن تقع حرب بين مصر والجزائر تستخدم فيها الصواريخ العابرة ، وهم ليسوا سنة وشيعة بل عرب سنة ولهم مذهب واحد. الله يرحمك ياناصر!!

osama kamal – وفق الله الجميع
نتمني المنافسه الشريفه بعيدا عن التعصب وسنقول للفائز مبروك وللخاسر هارد لك كما هو المتعارف ونرجو الابتعاد عن المهاترات وبالتوفيق للجميع

أضف تعليقاً

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s


%d مدونون معجبون بهذه: